کد مطلب:118338 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:320

خطبه 016-به هنگام بیعت در مدینه











[صفحه 109]

الذمه: العهد. و الزعیم: الكافل. و المثلات: العقوبات. و الحجز: المنع. و تقحم فی الامر: رمی بنفسه فیه. و اشار الی وجوب الاعتبار لوجوب التقوی. و ان العبره بما تفعله الدنیا من عقوبه من اغتربها و تبدل حالاتها علیهم مستلزمه فی المعتبر تصور مثل ذلك فی نفسه، و ذلك مستلزم لافاضه تقوی الله علیه، المستلزمه لتوقفه و امتناعه من ان یلقی نفسه فی تلك الامور الزائله و الشبهات الباطله، و هی احوال الدنیا المشبهه للحق و العقل، الخارج من السرا الهوی قوی علی نقد الحق تمییزه من الشبهات، و اكد ذلك برهن ذمته و كفالته به. ثم نبههم علی انهم فی الشبهات مغمور ون لیبادر وا الی تقوی الله و هو قوله: (الا وان بلیتكم قد عادت)، و اراد بالبلیه: ما هم علیه من اختلاف الاهواء عن الشبهات التی یلقیها الیهم الشیطان، و ذلك امر یشبه ما كانوا علیه حین بعثه الرسول صلی الله علیه و آله، ثم توعدهم بعاقبه ذلك و نزول ثمرته بهم، و البلبله: الاختلاط. و الغربله: نخل الدقیق و غیره، و ذلك اشاره الی ما یفعله بنوامیه بهم من خلط بعضهم ببعض، و رفع اراذلهم و حط اكابرهم، كما یفعل بالقدر سائطها. و لفظ الغربله: مستعار لالتقاط احادهم بالقتل و الاذی كما فعلوا

بكثیر من الصحابه و التابعین. و قوله: و لیسبقن، الی قوله: سبقوا،: اشاره الی ما علمه من اسرار القدر فی تقصیر من كان له سبق فی الدین، و تقدم رتبه فیه، اوالی سبق من كان قصر فیه فی اوله اوسبق من كان قاصرا فی اول الاسلام عن الخلافه و الاماره فی آخر الزمان الیها، و بقصر من سبق الیها عن بلوغها. ثم اشار الی ذلك الاخبار انه مما اخبر به النبی صلی الله علیه و آله، و اقسم انه لم یكتم منه و شمه ای: كلمه مما اخبره به و تعین علیه ان یرثره عنه. و الوشمه بالشین المعجمه: الكلمه، و انه لم یكذب فیه، و هذا المقام مقام بیعه الخلق له، و هذا الیوم ای: یوم اجتماعهم علیه، و استعار لفظ الخیل: بوصف الشماس، و خلع اللجم للخطایا باعتبار و رودهم بها النار بسرعه كالفرس الجموح براكبه المتقحم به فی المهالك. ولفظ المطایا: بضد تلك الاوصاف للتقوی الموصله لصاحبها الی الجنه كراكب المطیه الذلول یصل الی غایته بها بسهوله و اخیتار. و قوله: حق و باطل، ای: فی الوجود فلكل واحد منهما اهل كقوله النبی صلی الله علیه و آله: كل میسر لما خلق له. و قوله: فلئن امر الباطل ای: كثر الی قوله: و لعل، كالا عتذار لنفسه و لاهل الحق فی قلته، و توبیخ لاهل الباطل علی كثرته.

و فی قوله: ربما و لعل ترج، و اطماع لعود الحق الی الكثره بعد قلته ترغیبا فی لزومه كیلا یضمحل بالتخاذل عنه، و الاحسان فی كلام السید: مصدر احسن اذا فعل حسنا، و مواقع الاحسان: الكمات الحسنه منه، و مواقع الاستحسان: الكلم المستحسنه له، لانها لاتبلغ محاسن كلامه و لا تحیط بها. و قوله: و ان حظ الی قوله: به، ای: ان تعجب الفصحاء من احسنه اكثر من عجبهم بالنفسهم بالستخراج محاسنه، لان فیه محاسن لایمكنهم التعبیر عنها، و ان تعجبوا منها.

[صفحه 111]

معنی القضیه الاولی ان من كنت الجنه و النار امامه كان له بهما شغل عن غیرهما، و شغله بهما ملاحظتهما و الهمه بما یكون وسیله الیهما، و استعار لفظ الامام لهما: باعتبار كونهما غایتین ینتهی الیهما، و بناء الفعل للمفعول اذا لغرض ذكر الشغل دون المشغل. و قوله: ساع، الی قوله: النار: قسمه للناس بالنسبه الی ما وجب علیهم من الشغل المشار الیه الی ثلاثه اقسام و وجه القسمه ان الناس اما طالبون لله ولما عنده، او غیر الطالبین، و الطالبون اما مجتهدون فی الوصول الیه، او متانون، و الاول هم السابقون المقربون. و الثالث المقصرون الذین وقف بهم الشیطان حیث اراد، و ظاهر كونهم فی النار. و اما الثانی فذو وصفین یتجاذبانه من جهتی السفاله و العلوفسلوكه الی الله و ان ضعف جاذب له الی الجنه، و ید الشیطان جاذبه له الی النار الا ان رجاءه لله و مسكنه به اذا انضاف الی حركته البطیئه فی سبیل الله كانت السلامه علیه اغلب. و انما خص الثانی بالرجاء لانه عمدته دون عمله لضعفه، و نحوه قوله تعالی: (فمنهم ظالم لنفسه و منهم مقتصد و منهم سابق بالخیرات باذن الله). و قوله: الیمین و الشمال الی آخره، الجاده: اشاره بالیمین و الشمال الی طرفی الافراط و ال

تفریط من الفضائل النفسانیه، و الطرق الوسطی الی العدل منهما. و هو الحصول علی نفس الفضیله من غیر انحراف عنها الی اطراف الرذائل منها و هوالحصول علی نفس الفضیله من غیر انحراف عنها الی اطراف الرذائل منها و هی الصراط المستقیم فی الدنیا، و الجاده الواضحه لمن اهتدی و علیها باقی الكتاب الكریم من المقاصد الالهیه: و آثار النبوه، و منقذ السنه: ای طریقها و مخرجها و الیها تصیرعاقبه الخلق فی الدنیا و الاخره، فان من العدل بداءت السنه و انتشرت فی الخلق، و الیه مرجع امورهم و عواقبها. قوله: هلك من ادعی: تعریض لمعاویه و دعواه الامامه، و اللفظ عام، خرج علی سبب خاص ای: هلك من ادعی ما لیس له بحق و خاب من كذب فی دعواه، و الخیبه: دعاء او خبر بعدم حصول الخیر فی الاخره. و قوله: من ابدی، الی قوله: قدره، اراد من تجرد لاظهار الحق فی مقابله كل باطل سمعه او رآه من الجاهلین و حملهم علی مر الحق و صعبه فی كل وقت كان فی مظنه الهلاك بایدیهم و السنتهم، و كانه ایماء الی نفسه فی معرض الاعتذار فی مقابله معاویه و غیره علی باطلهم، و جهل المرء بقدره و مرتبته من الناس جهل فاحش لاستلزامه رذائل صعبه كالعجب و الكبر و نحوهما من المهلكات. و قوله: لایهلك، ال

ی قوله: قوم: فالسنخ الاصل و ذلك لان التقوی كالارض الحره لایهلك ما غرس من اصل، و كالماء العذب ما یظما علیه ما زرع و هو ترغیب فیها لغایه ما یثمره من الخیر الاخروی، و امرهم بالاستتار ببیوتهم ای: لزومها قطعا لماده الفتنه من الاجتماع للمنافرات و المفاخرات، و نبههم علی الرجوع الی التوبه و انها مقبوله منهم و كونها وراء لهم باعتبار رجوع العاصی الیها عما هو متوجه بقلبه الیه من المعصیه. و قیل: وراء بمعنی: امام والاول اشبه.


صفحه 109، 111.